صدمة جديدة.. أسعار البصل تواصل الارتفاع حتى هذا الموعد | تفاصيل


الاحد 06 أكتوبر 2024 | 08:09 مساءً
البصل - صورة أرشيفية
البصل - صورة أرشيفية
العقارية

قال نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، حاتم النجيب، إن أسعار البصل ارتفعت خلال الأيام القليلة الماضية من 17 إلى 23 جنيه للكيلو.

أسباب ارتفاع أسعار البصل

وأرجع النجيب في تصريحات صحفية، سبب ارتفاع أسعار البصل، لنهاية موسم البصل لهذا العام، موضحًا أن موسم الحصاد كان في إبريل الماضي.

ولفت نائب رئيس شعبة الخضراوات، إلى أنه مع استهلاك المحصول منذ شهر إبريل أدى إلى قلة المعروض مع زيادة الطلب عليه مما رفع سعره لهذا الحد.

موعد انخفاض أسعار البصل

من جانبه، توقع نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، استمرار ارتفاع أسعار البصل حتى موسم حصاد البصل 2025 والذي يكون في منتصف شهر مارس أو بداية شهر إبريل المقبل.

وأضاف أبو صدام في، أن مصر وإسبانيا والولايات المتحدة واليابان، من الدول المناسبة والمميزة في نمو البصل.

إنتاج مصر من البصل سنويًا

وأوضح أن إنتاج مصر من البصل بلغ 3.66 ملايين طن في حين أن الاستهلاك يصل لـ1.8 مليون طن وبالتالي هناك فائض كاف للسوق المحلي والتصديرى خاصًة من البصل الأبيض.

ولفت أن مصر تحتل المركز الثانى عالميًا في إنتاج البصل بعد الصين، ويبلغ إنتاج الصين 24.60 مليون طن، وتحتل الولايات المتحدة المركز الثالث بإنتاج 2.91 مليون طن، وبنجلاديش المركز الرابع بإنتاج 2.51 مليون طن.

أهم الدول المستوردة البصل المصري

ونوه صدام، بأن أهم الدول المستوردة للبصل المصري هي باكستان، والسعودية، وسوريا، ولبنان، ورومانيا، واليونان، وإيطاليا، وأوكرانيا، وبولندا، والإمارات، والكويت، وسلوفينيا، والعراق، وتركيا، وإسبانيا، وروسيا، وانجلترا، وجامبيا.

بدوره، أكد رئيس قسم بحوث البصل في معهد بحوث المحاصيل الحقلية، عبدالمجيد مبروك، ضرورة تحديد الأسواق المستهدفة قبل زراعة محصول البصل للتصدير، موضحا أن الدول الأوروبية مثل هولندا وانجلترا تفضل البصل الأصفر الدول، بينما الدول الآسيوية والعربية تفضل البصل الأحمر، مثل "جيزة أحمر" .

وأضاف مبروك، أنه رغم تفوق مصر في إنتاج البصل إلا أن الدول الأوروبية تحقق عائدًا اقتصاديًا أعلى بسبب تفوقها في التسويق.

الأصناف الجديدة لمحصول البصل

ولفت إلى أن هناك أصناف هجينة جديدة تم تطويرها من محصول البصل، وهم الهجينين 185 و186، وتمتاز هذه الأصناف بإنتاجية عالية وترشيد استهلاك المياه والسماد.

وأكمل أن الأصناف المصرية تتمتع بارتفاع مستويات المادة الجافة، ما يجعلها مقاومة للتلف خلال فترات التخزين الطويلة، مقارنةً بالأصناف الأجنبية التي لا تتحمل فترات التخزين الطويلة خارج الثلاجات، حيث تفقد قيمتها الغذائية خلال أسبوعين أو ثلاثة فقط.

الخريطة الصنفية المعتمدة للبصل

وأكد ضرورة التخطيط الجيد قبل زراعة محصول البصل، واختيار الأصناف المناسبة لكل منطقة زراعية، وفقًا للخريطة الصنفية المعتمدة الموصى بها، مع الاهتمام بتطبيق التقنيات الحديثة في الري والتسميد.

ولفت إلى أنه يفضل زراعة صنفي "جيزة 6 محسن" و"جيزة 70" في الوجه القبلي، وذلك لتميزهم بالنضج المبكر، ما يجعلها مناسبة للتصدير إلى الأسواق الأوروبية في شهري يناير وفبراير، بينما الوجه البحري يفضل جيزة 20 و جيزة أحمر ، خاصة في مناطق؛ كفر الشيخ والغربية والبحيرة.

الإجراءات الجديدة لتصدير البصل

وفي وقت سابق، أوضحت وزارة الزراعة في تقرير، أن الإجراءات الجديدة لتصدير البصل تتضمن التزام جميع الشركات المصدرة للبصل الطازج بالفرز والتعبئة فى المحطات أو مراكز التعبئة وأن تتولى إدارة خدمة المصدرين تكليف لجان من مفتشى الحجر الزراعى اعتماد محطات ومراكز تعبئة البصل الطازج وتكويدها.

كما تتولى فتح سجلات للمصدرين بهذه المحطات والمراكز المعتمدة وتكليف لجان فحص يومية أو أسبوعية أو نصف شهرية من مفتشى الحجر الزراعى بالإدارات العامة للحجر الزراعي لإجراء عمليات الفحص الحجري وسحب العينات.

اشتراطات الحجر الزراعي المصري لتصدير البصل

ووفقا لاشتراطات الحجر الزراعي المصري، يحظر استقبال أي طلبات لفحص البصل الطازج بالإدارات العامة للحجر الزراعى، وتمنح المحطات ومراكز التعبئة مهلة لمدة شهر من تاريخه لتوفيق أوضاعها والتسجيل على أن تقوم إدارة خدمة المصدرين بالتنسيق مع المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية فى هذا الشأن.

كما شملت إجراءات تصدير البصل من مراكز تعبئة البصل الطازج لأغراض التصدير أن تكون أرضية مركز التعبئة مستوية وممهدة بشكل جيد، وأن يتم وضع لافتة ثابتة يصعب إزالتها بكل مركز تعبئة موضح بها اسم المركز والبيانات الأساسية الخاصة به، ويتم وضع الكود الخاص بالمركز بها بعد الاعتماد، وتوفير مكان لغسيل وتطهير الأيدى للعمالة وتوفير مصادر إضاءة جيدة وبالشكل الكافى فى حالة الرغبة فى التشغيل ليلا.

شروط محطات الفرز والتعبئة لتصدير البصل

أما الشروط الواجب توافرها في محطات الفرز والتعبئة للبصل الطازج، فتتضمن أن تكون المحطة حاصلة على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة، وأن تكون المحطة فى مناطق نظيفة وخالية من أي تلوث، وأن تكون مساحة المحطة مناسبة لحجم الأعمال بها وللطاقة الاستيعابية للمحطة، وأن تكون المحطة محاطة بسور ثابت ومن مواد صعبة الإزالة وبارتفاع مناسب لمنع دخول الحيوانات والقوارض.